بدعوة من صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر آل سعود الشيخة مي تشارك في مبادرة “فن جدة 21,39”

يناير 21st, 2015



بدعوة من صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت ماجد آل سعود

الشيخة مي تشارك في مبادرة “فن جدة 21,39”

المحرق: مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث

بدعوة من صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت ماجد آل سعود صاحبة السموّ الملكيّ الأميرة جواهر بنت ماجد آل سعود رئيسة مؤسّسة المنصوريّة للثّقافة والإبداع، تشارك معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة مجلس أمناء مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، في فعاليات مبادرة “فن جدة 21,39” والتي تنطلق يوم غد الخميس الموافق 22 يناير 2015م في مدينة جدة تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت ماجد آل سعود.

وتفتح هذه المبادرة التي تقام ما بين 22 و25 من يناير الجاري، الأبواب أمام جمهور الفن داخل السعودية وخارجها من أجل التعرّف على ثقافة مدينة جدة وإرثها الفني. كما تستعرض مبادرة “فن جدة” مسيرة الفن التي تشهدها المملكة العربية السعودية على مستويات محلية ودولية.

وإضافة إلى افتتاح معرض “فن جدة 21,39” في 22 يناير 2015م، فإن معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة تشارك بمجموعة زيارات تشمل افتتاح معارض فنية في عدة مراكز حول مدينة جدة، إضافة إلى زيارة وسط جدة الأثري ومدائن صالح، الموقع الذي تم تسجيله على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو عام 2008م، كأول موقع تراث عالمي في المملكة العربية السعودية.

كما تحاضر معالي الشيخة مي في سمبوزيوم “الفن السعودي: المحلي مقابل التاريخ الإقليمي” حول “صناعة الحي الثقافي: تجربة المحرّق” وذلك يوم السبت الموافق 24 يناير 2015م، وتتحدث فيه عن التجربة الرائدة لمركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث في الحفاظ على تراث مدينة المحرق وبيوتها القديمة.

يذكر أن “فن جدة 21,39″، هي مبادرة غير ربحية أطلقت من قبل المجلس الفني السعودي في فبراير 2014م. وتشمل مجموعة برامج تلخّص المشهد الثقافي والفني في السعودية، وتبدأ المبادرة مطلع عام 2015، وتستمر شهراً كاملاً. وجاء اسم المبادرة من الإحداثيات الجغرافية لمدينة جدة (21° شمالاً، 39° شرقاً)، مركزة في فعالياتها على تاريخ الفن الحديث والمعاصر في المدينة، إضافة إلى تركيزها على شخصيات مؤثرة كان لها دور هام في تعزيز مكانة الفن التشكيلي السعودي والعربي على خارطة الثقافة العالمية. ويقوم على مبادرة «21,39» مجلس الفن التشكيلي السعودي الذي ترأسه صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت ماجد آل سعود.