بيان صحفي: خليل الهاشمي | الجنة المفقودة

فبراير 20th, 2018



یسرّ مركز الشیخ إبراھیم بن محمد آل خلیفة للثقافة والبحوث أن یعلن عن معرض “الجنة المفقودة” للفنان البحریني خلیل الھاشمي.
سیفتتح المعرض یوم الأحد الموافق 11 مارس 2018 في تمام الساعة السابعة مساء في عمارة بن مطر في المحرق بالبحرین.

 

عن المعرض

“الجنة المفقودة” ھو معرض للنحّات البحریني خلیل الھاشمي یأخذ الزوار في رحلة عبر الزمن لیكشف المراحل المتنوعة لنتاجھ الفني الممتد على مدى خمسة عقود. أستوحي اسم المعرض من قصة آدم وحواء، والتي تمثّل بطریقة رمزیة الصلة المقطوعة بین البشریة والخالق، حیث أدى عصیان الإنسان لأمر خالقھ من خلال تناول الفاكھة المحرمة إلى طرده من الجنة وھبوطھ إلى الأرض لیعمل ویكافح، ولكن رحمة لله ونِعَمھ لا تفتأ تغشى الإنسان وتتنزّل علیھ عبر الأزمان لتُنیر لھ طریق الخلاص، إذ یمكن اكتساب فضلھ ونیل النجاة. فالخالق لم یتخلَّ أبدأً عن خَلْقھ. ولا تزال ھناك ثمة صلة ما یصْعُب الإمساك بھا، ما یحفّز البحث عن المعنى والتَوْق لملامسة شيء أعمق مما ھو مادي.

 

عن الفنان

خلیل الھاشمي حاصل على درجة الماجستیر في النحت من أكادیمیة الفنون الجمیلة في لینینغراد. وھو عضو في جمعیة البحرین للفنون الجمیلة، وقد عُ رضت أعمالھ في جمیع أنحاء منطقة الخلیج العربي وسائر دول العالم. نال على مدى حیاتھ المھنیة الممتدة عبر خمسة عقود على العدید من الجوائز، ما أدى إلى تسلمھ جائزة “إنجاز العمر” من مجلس التعاون الخلیجي تقدیر اً لمساھمته العظیمة في مجال الفنون البصریة. تتمیز أعمالھ بتنوع موادھا كما مواضیعھا، وتحوّل رؤیتھ غیر المادي إلى المادي، حیث یختزل الفكرة ویجرّدھا إلى عناصرھا الأساسیة. إشتھر بشكل خاص بمنحوتات الطیور الأیقونیة التي تنقلنا من العالم المادي إلى العالم السماوي، حیث تجعل أناقة التكوین والحرفیة الفائقة أعمالھ تبدو كما وأنھا تطفو برشاقة وخفّة، على الرغم من كونھا مصنوعة من مواد ثقیلة الكتلة كالحجر أو المعدن.

 

مكان المعرض والتواریخ والتوقیت

سیقام معرض “الجنة المفقودة” في عمارة بن مطر في المحرق، وسیُفتتح یوم الأحد، 11 مارس . 2018 ، في تمام الساعة 7 مساء وسوف تستمر حتى 26 أبریل 2018 تستقبل عمارة بن مطر الزوار من السبت إلى الخمیس من الساعة 9 صباح اً إلى 1 ظھر اً ومن 4 عصراً إلى 7 مساء. وتعتبر عمارة بن مطر مبنى تراثی اً بحرینی اً وأحد 20 منزلا تم ترمیمھا من قبل مركز الشیخ إبراھیم للثقافة والبحوث في كل من المحرّ ق والمنامة بالبحرین.

 

صحافة

بیان صحفي بتاریخ 20 فبرایر 2018
press@shaikhebrahimcenter.org : للاستفسارات
للحصول على معلومات عامة عن مركز الشیخ إبراھیم وعمارة بن مطر، یرجى زیارة موقعنا على
.(www.shaikhebrahimcenter.org)