بيان صحفي: هل تثق بي؟ معرض جماعي للتصوير الفوتوغرافي

مارس 30th, 2017



يسرّ مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث أن يعلن افتتاح معرض التصوير الفوتوغرافي الجماعي بعنوان “هل تثق بي؟” في 9 أبريل 2017، الساعة 7 مساءً في بيت بن مطر في المحرّق.

 

هل تثق بي؟ المعرض

 

إن القول بأننا أصبحنا  ثقافة بصرية وأن الأمر يزيد يوماً بعد يوم هي مسألة في غاية الوضوح – فكل يوم يتم تحميل حوالي ملياريّ صورة جديدة على وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم، كما يتم تداولها على نطاق واسع ودون تمييز. شجّع على هذا الأمر ظهور التصوير الرقمي والهواتف الذكية المجهزة بالكاميرات المتطورة وبرمجيات المعالجة الرقمية التي سهّلت عملية التقاط الصور، وجعلت الجميع أشبه بمصورين محترفين.

 

في زمن الأفكار الملفّقة والحقائق البديلة، يقوم معرض هل تثق بي؟ باستكشاف معاني الحقيقة والواقع والثقة، التي غالباً ما ارتبطت بالتصوير الفوتوغرافي. ويطرح مسألة اختيار المواضيع ووضعها ضمن إطارها الصحيح، وتنقيح المجموعات الفوتوغرافية لابتكار المعاني، وتحسين الصور الشخصية من خلال عمليات الفوتوشوب، وتداول الصور والسياق الذي تظهر من خلاله. في المعرض يتحدى 13 فناناً المعنى الذي يدفعهم لممارسة التصوير الفوتوغرافي، ويظهرون المدى الذي تلعبه الثقة في النظرة إلى أعمالهم.

 

هل تثق بي؟ الفنانون المشاركون

أسماء مراد، بدر البلاوي، كميل زكريا، إيناس السيستاني، غادة خنجي، حنان آل خليفة، هشام العمّال، جنان حبيب، مي المعتز، مروة آل خليفة، سيمون امبي، تامارا باتشاتشي، وفاء الغتم

 

هل تثق بي؟ المشرو

هل تثق بي؟ مشروع للتصوير الفوتوغرافي من إعداد معهد غوته لمنطقة الخليج بالتعاون مع مصوّرين وأمناء محترفين. يطرح معرض هل تثق بي؟ مسألتي الأصالة والحقيقة اللتين غالباً ما ترتبطان بفن التصوير الفوتوغرافي، ويلقي نظرة نقدية على الصور الفوتوغرافية، ويدرس المصداقية ونقل الصورة الواقعية في التصوير الفوتوغرافي، سواء في الصحافة أو الفن. في زمن وسائل التواصل الاجتماعي والأخبار السريعة باتت الصور الفوتوغرافية وأفلام الفيديو القصيرة تنتشر بسرعة يتعذّر ضبطها. هذا التطور أصبح يشكل تحدياً وتغييراً في مفاهيم الصحافة التقليدية، وأيضاً في الفهم التقليدي للفنون. اليوم يجب على الناظر إلى الصورة أن يتساءل أكثر فأكثر ما إذا كان يستطيع أن يثق بما يراه.

 

على مدى ستة أشهر، درس مركز الشيخ إبراهيم ومعهد غوته هذا الموضوع من خلال مجموعة من المحاضرات العامة والورش والمقالات النقدية الفنية الفردية. يقدم المعرض الحالي أعمال الفنانين الذين شاركوا في هذا البرنامج التعليمي، كما يعرض أعمال فنانين آخرين استجابوا للدعوة العامة بالمشاركة.

 

مكان المعرض، التواريخ والأوقات

يُقام معرض هل تثق بي؟ في بيت بن مطر في المحرّق، حيث يفتتح يوم الأحد 7 أبريل 2017، الساعة 7 مساءً ويستمر لغاية 15 مايو 2017. يستقبل المعرض الزوار في بيت بن مطر من السبت إلى الخميس من الساعة 9 صباحاً حتى 1 بعد الظهر ومن 4 بعد الظهر حتى 7 مساءً.

 

بيت بن مطر هو بناء تراثي بحريني عمره أكثر من 100 عام، وهو واحد من أصل عشرين بيتاً تم ترميمها من قبل مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث في المحرّق والمنامة في مملكة البحرين. لمزيد من المعلومات حول مركز الشيخ إبراهيم وبيت بن مطر تفضلوا بزيارة موقعنا الالكتروني www.shaikhebrahimcenter.org.

 

الصحافة

البيان الصحفي بتاريخ 15 مارس 2017

للاستفسار: press@shaikhebrahimcenter.org

للمعلومات العامة حول مركز الشيخ إبراهيم وبيت بن مطر، يُرجى زيارة موقعنا الالكتروني www.shaikhebrahimcenter.org