Loading Events

الاحتباس الحراري

8 مارس 2015
26 أبريل 2015
الوقت
9:00ص الى 1:00م
4:00م الى 7:00م
الفنانون

يسرّ مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث أن يقدّم معرض الاحتباس الحراري للفنان السعودي فيصل سمرة، و هو المعرض الأول الذي يقيمه الفنان في البحرين منذ عام 2010 ، علماً بأنه أقام عدداً من المعارض مؤخراً في قاعات >أيّام< في لندن، ودبي وجدّة.

فيصل سمرة فنان عربي رائد، من أوائل الفنانين الذين تناولوا الفن المفاهيمي في الشرق الأوسط. تشمل أعماله الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي والفيديو والأعمال التركيبية. يُعرف سمرة بكسر التقاليد الفنية المعروفة، مع تركيز خاص على الجسد البشري. وهو يتناول في أعماله مواضيع وجودية وسياسية، ويطرح الكثير من الأسئلة حول الوضع الراهن ونظرة البشر إلى أنفسهم. يدمج المعرض ثلاثة من أحدث مشاريع الفنان تتألف من الرسم والتركيب والفيديو، ويهدف إلى تحفيز التأمل الفردي مع ظاهرة الاحتباس الحراري، ودراسة تماهيها،مجازياً، مع الأحداث الإقليمية الأخيرة. المعرض بإدارة الفنان نفسه، وفيه نجد تجاوراً جديداً لمشاريع وأعمال فنية مستقلة تلقي الضوء على المعاني الجوهرية الكامنة، وتدعو المشاهد إلى دراستها وفك ألغازها ضمن إطار فني جديد.

المشاريع الثلاثة التي يتألف منها المعرض هي الربيع العربي، وهو تركيب مكوّن من بالونات هوائيةتخرج من فوق أكوام رمليه شبيهة بالقبور، وشيزوفرانيا، وهي لوحات ذات مناظير وصور تتغيّر بشكل دائم، والكراهية، وهو تركيب فيديو يصوّر احتراق غذاء رئيسي هو الخبز وتحوّله إلى رماد- يطرح هذا العمل الفني سؤالاً جوهرياًحول حتمية أفعالنا ودرجة عقلانيتنا، وهل نحن نتمتع بالوعي الكافي للكفّ عن هذه الأفعال وتغييرها.