Loading Events

من قلب الهند

22 يناير 2014
20 فبراير 2014
الوقت
9:00ص الى 1:00م
4:00م الى 7:00م
الفنانون
- هيا آل خليفة
- رشا يوسف
- ساجي آنتوني
- ستيفاني رافيل

منذ سنوات كان المصوّرون الوثائقيّون يجوبون العالم بحثاً عن لحظات مميزة وفريدة من نوعها، وعن لقطات تتجاوز الزّمان والمكان لتكون وجهًا لوجه أمام المتأمّل، الذي يقوم هو الآخر بتفسيرها وفقاً لما يعتقده، بعد أن يمزجها برؤيته وثقافته.

باتّجاه الهند وشغف المكان، هيا آل خليفة، رشا يوسف، ساجي أنتوني وستيفاني رافيل يستلهمون من هذا الموطن السّاحر ثقافاته المتعدّدة وصور الحياة فيه. كلّ مجموعة فوتوغرافيّة لأحد هؤلاء الفنّانين تشرح رحلة فرديّة، لكنّها تتصل بعضها عند تأمّلها جميعًا لتكمل المشهد وتشرح كيف أسرت الهند هؤلاء جميعًا.

هيا آل خليفة قدّمت سلسلة صور مذهلة من إقليم راجاستان، تستدرج فيها الألوان المكثّفة للسّكان رغم وقوعهم في العزلة المكانيّة، مقاومين بذلك المناظر الطّبيعيّة الصّحراويّة في وطنهم، كاشفةً بذلك عن التّناقض الحادّ مع البيئة والواقع.

أمّا صور رشا يوسف، فتركّز على الركّاب المسافرين والنّائمين قرب السّكك الحديديّة الهنديّة قبل انطلاق رحلاتهم، صورها التُقِطَت بمهارة فنّيّة مثيرة للاهتمام، ملتقطةً بذلك أيضًا الوهلة الأولى للكثير من المشاعر الصّادقة في تلك المحطّات.

وسط كلّ هذا، تبدو قدرات ساجي أنتوني مدهشة، وهو يلتقط صورًا للنّاس وهم يعيشون روتين الحياة اليوميّة في أحواض ولاية كيرالا، إذ اشتغل بمهارة على خلق صور رومانسيّة انتزعها من المحيط الطّبيعيّ.

وأخيرًا فإنّ ستيفاني رافيل فضّلت اللّونين الأسود والأبيض، لتقدّم فكرتها عن السّكون المستحيل من خلال كاميرا التقطت تحرّكات المقاتلين في فنون الدّفاع عن النّفس، ولتمنح المشاهد الإحساس بالاستمراريّة والجمال المجرّد.

في هذه الرّحلة التّصويرية يستكشف الزوّار كيف تبدو الهند من خلال النّاس والمناظر الطّبيعيّة والعادات والتّقاليد والابتكارات والألوان النّابضة بالحياة وطبيعة الحياة أيضًا.

من خلال عدسات أربعة مصوّرين مغامرين، ذهبوا عبر الفوتوغرافيا وراء تفسير نمط الحياة والانغماس في الرّوح الإنسانيّة… تلك الرّحلة سوف تأخذ المشاهدين لرحلة لا يمكن نسيانها.