Loading Events

15/15، التقاء الفن المعاصر بالتراث الثقافي

يسرّ مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث الإعلان عن افتتاح معرضه الفني بعنوان ” 15/ 15″.

“15/ 15” هو احتفاء بالتراث الثقافي والمعماري من منظور الفن المعاصر.

يُقدَّم المعرض في خمسة عشر موقعاً مختلفاً موّزعة بين المنامة والمحرّق، اعتباراً من يوم الخميس الموافق 15 ديسمبر 2016، ويستمر لغاية 15 مارس 2017.

 

لمحة عن المعرض

مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث أحد المراكز الثقافية الرائدة في مملكة البحرين والشرق الأوسط. نجح المركز في إنقاذ أكثر من 20 بيتاً تراثياً من الهدم، وحوّلها إلى مراكز متخصصة في حفظ الإرث الثقافي البحريني والاحتفاء به. أكثر من 500 متحدّث وشاعر وموسيقي وفنان استخدموا هذه المواقع لتقديم فنونهم ومناقشة قضايا الساعة، منذ عام 2002 حتى اليوم.

في يناير 2017 يحتفل مركز الشيخ إبراهيم بالذكرى السنوية الخامسة عشرة لتأسيسه، وبهذه المناسبة سيقدّم معرضاً بعنوان “15/ 15”. من أجل المعرض تم مشاركة خمسة عشر فناناً وفنانة بتنفيذ مشاريع خاصة بخمسة عشر موقعاً من البيوت التراثية التي قام مركز الشيخ إبراهيم بترميمها. سيكون معرض 15/ 15 من أهم الفعاليات الرائدة التي تواكب هذا الحدث المهم في حياة وتاريخ المركز.

 

فكرة المعرض

معرض “15/ 15” هو فرصة فريدة لاكتشاف التراث الثقافي والمعماري البحريني من خلال الأساليب والممارسات الفنية المعاصرة. تقع بيوت مركز الشيخ إبراهيم ضمن المجمّعات التراثية لمدينتيّ المحرّق والمنامة، وهي تعتبر نقطة انطلاق فريدة لدراسة التفاعل بين التقاليد والتراث. جوهر المعرض هو المزاوجة بين تقاليدنا الأصيلة، التي تكوّن حجر الأساس لهويتنا، وبين الأساليب الفنية المعاصرة التي تدقق وتسبر المستقبل. تمت مشاركة خمسة عشر فناناً لتنفيذ أعمال فنية خاصة بخمسة عشر موقعاً، بحيث تعكس الأعمال تاريخ كل بناء، وعمارته وشخصيته ورؤيته والحرف اليدوية التي تُمارس فيه. كل واحد من هذه المشاريع يرتبط ارتباطاً مباشراً بموقعه، ويعكس روحه ويطرح حواراً فريداً بينه وبين المشاهد.

معرض “15/ 15” هو فكرة مليسا انديرز باتيا، أمينة المعرض ورئيسة قسم الفنون والمعارض في مركز الشيخ إبراهيم.

 

مواقع وتواريخ وأوقات  المعرض

يُقام المعرض في خمسة عشر موقعاً موزّعة بين المحرّق والمنامة. الرجاء الاطلاع على القسم المخصص للفنانين للتعرّف على الأعمال وأسماء الفنانين المشاركين.

يفتتح المعرض يوم الخميس الموافق 15 ديسمبر 2016 ويستمر لغاية 15 مارس 2017. تستقبل كافة المواقع زوّارها من السبت إلى الخميس من الساعة 9:00 صباحاً حتى 1:00 بعد الظهر – ومن 4:00 بعد الظهر حتى 7:00 مساءً.