-

بيت عبد الله الزايد
لتراث البحرين الصحفي

تاريخ الافتتاح:
نوفمبر 2003

أوقات الدوام:
السبت - الخميس
8 صباحاً - 1 ظهراً
4 - 7 مساءً

استطاع مجلس الأمناء من إعادة ترميم واستخدام بيت عبد الله الزايد لتراث البحرين الصحفي وذلك بفضل الدعم المقدم من صاحب السمو الملكي الأمير الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد ونائب القائد الأعلى لقوة دفاع البحرين، وبنك البحرين والكويت وبنك البحرين الوطني … وشركة التأمين البحرينية الكويتية.
في نوفمبر 2003 تم افتتاح هذا البيت والذي بني قبل مائة عام وبافتتاحه تمت المحافظة على بيت مؤسس الصحافة في البحرين والنمط المعماري المتميز تلك الفترة من تاريخ مدينة المحرق.
في نوفمبر 2009 سوف يفتتح الملحق الخاص بهذا المنزل والذي روعي في إعادة بنائه العمارة التقليدية والأساليب المستخدمة في البيت الأول.

عبدالله بن علي بن جابر الزايد

(1945 – 1899)
ولد عبدالله بن علي بن جابر الزايد في أول يناير 1899 في مدينة المحرق وتعلم القران على يد الشيخ عيسى بن راشد بن احمد والتحق بعدها بمدرسة على بن إبراهيم الزياني في عام 1920 .
كان عبدالله الزايد من الرواد الأوائل لمجلس الشيخ إبراهيم بن محمد ال خليفة واختلط بزواره من الأدباء والمثقفين مما أعطاه السبق في الكتابات الأدبية والثقافية لذا نجدة من أوائل المؤسسين للنادي الأدبي في عام 1920 وكان أول أمينا له حتى عام 1929 .
في عام 1928 ترأس الزايد لجنة البحرين لتكريم احمد شوقي ) اميراً للشعراء( وكان ذلك أعلى وسام للشعر في العالم العربي.
عمل الزايد أميناً للحركة الوطنية والتي كان يرأسها الشيخ عبدالوهاب بن حجي الزياني في الفترة مابين ) 1921 – 1926 (.
بعدها انتقل الزايد إلى الهند في عام 1929 وتعلم بها اللغة الانجليزية من الهند انتقل الزايد الى بغداد وبيروت وايطاليا وفرنسا وبريطانيا.

الفعالية القادمة
في هذا البيت
١٧ ديسمبر: صار الوقت