-

ذاكرة المكان
عمارة بن مطر

تاريخ الافتتاح:
فبراير 2009

أوقات الدوام:
السبت - الخميس
8 صباحاً - 1 ظهراً
4 - 7 مساءً

لقد تم اختيار بيت بن مطر للحفاظ على الذاكرة المرتبطة بالعمارة المتميزة لمدينة المحرق والخصوصية التي لازمت هذا البيت منذ تأسيسه، لقد أدى ترميم هذا البيت الى عودة الحياة والذكريات لدى عائلة بن مطر الى جانب عودة الروح التي شاركت في بناء هذا النموذج الرائع من البناء التقليدي.

بعد عملية الترميم التي روعي فيها الحفاظ على المعالم الخاصة وتسخير الجزء الاضافي للعروض الفنية افتتح هذا المبنى في التاسع من فبراير 2009 ليروي قصة التاجر سلمان بن مطر وعائلته وعلاقتها بتجارة اللؤلؤ والعرض الخاص بهذه العائلة في الصالات الرئيسية.

عائلة بن مطر
في عام 1825 م قدم من نجد تاجر نجدي يدعى سلمان بن مطر كان لهذا التاجر ابن له من العمر ثمانية أعوام يدعى حسين رافقه الى البحرين مع مرافق اخر من أقرباء سلمان يدعى يحيى ومعهما زوجاتهما واخوات الزوجات رقية وصالحة.

بدأ سلمان بن مطر بعد استقراره في العاصمة الأولى المحرق في ممارسة تجارة بيع الأخشاب وورث عنه ابنه حسين نفس التجارة، لينتقل بعدها الى تجارة اللؤلؤ التي حصل منها على المال الوفير الذي مكنه من شراء الأراضي والبساتين في كل أجزاء البحرين.

في عام 1848 ولد سلمان بن حسين بن مطر وكان هذا الولد ابن حسين من زوجته الأولى مريم أما زوجاته الأخريات فلقد ولدن محمد وعلي وعبدالله وخليفة وامنة وطيبة.

الفعالية القادمة
في هذا البيت
١٢ يناير: أمسية أفلام – «آيدا »